اليوم.. بدء دورة تطبيقات الأقمار الاصطناعية بجامعة السلطان قابوس

مسقط – العمانية: تبدأ بجامعة السلطان قابوس اليوم الأحد فعاليات الدورة الحادية عشرة لتطبيقات الأقمار الاصطناعية الخاصة بالأرصاد الجوية وتستمر 5 أيام. وينظم هذه الدورة مركز الامتياز لعلوم تطبيقات الأقمار الاصطناعية الخاصة بالأرصاد الجوية؛ الذي تديره الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية بشكل سنوي بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بُعْد بجامعة السلطان قابوس وبرعاية المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعيةEumetsat .

ويلقي المحاضرات ويشرف على التدريب خلال الدورة مختصون من المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية ومن المديرية العامة للأرصاد الجوية وجامعة السلطان قابوس.

وتهدف الدورة إلى تدريب المختصين في الأرصاد الجوية من السلطنة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الطرق الحديثة لتطبيقات الأقمار الاصطناعيّة الخاصة بالطقس. وسيتعرّف المشاركون خلال الدورة على علوم الاستشعار عن بُعْد وتطبيقاته حيث يتم التركيز على تطبيقات الأقمار الاصطناعية خاصة أقمار المنظمة الأوروبية كما سيتم تدريبهم على تحليل بيانات وصور الأقمار الاصطناعية من خلال أمثلة واقعية من بيئة العمل.

الجدير بالذكر أنّ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ومقرها جنيف اختارت الأرصاد الجوية العمانية لتحتضن وتدير مركز الامتياز السابع في العالم لتدريس علوم وتطبيقات الأقمار الاصطناعيّة المختصة بالطقس ولرعاية البحوث المتعلقة بذلك في المنطقة لدورها الفاعل ومشاركتها في جهود تطوير سبل التعاون الدولي في هذا المجال، وتوفير الكوادر العلمية والعملية المؤهلة في هذا المجال من العمانيين؛ حيث تمّ افتتاح المركز في شهر فبراير 2006 كمشروع مشترك بالتعاون بين المنظمة والهيئة العامة للطيران المدني وقسم الاستشعار عن بُعْد في جامعة السلطان قابوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *