جامعة السلطان قابوس تحتفل بيوم التربة العالمي

مسقط – الرؤية: احتفلت جامعة السلطان قابوس أمس الثلاثاء باليوم العالمي للتربة إذ نظمت مجموعة التربة والمياه والهندسة الزراعية بكليّة العلوم الزراعية والبحرية معرضا بعنوان “أصل ثابت” وذلك تحت رعاية الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ويستمر هذا المعرض لمدة يومين.

الموضوع العام للمعرض تمحور حول تلوث التربة وأمّا الرؤية الأساسية له فتتمثل في تعريف المجتمع بأهميّة التربة وارتباطها الشديد بصحة وحياة المجتمع.

كما يسعى المعرض إلى التسويق لمخرجات الجامعة عمومًا وكلية العلوم الزراعية والبحرية خصوصا، مع إتاحة الفرص للطبة لعرض أبحاثهم ومشاريعهم، والتطرق إلى أهم مصادر تلوث التربة وطرق الوقاية منها ومعالجتها، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على التربة.

وقد اشتمل المعرض على الركن التعريفي الذي يقدم نبذة مختصرة عن المجموعة، وركن التربة الحضرية وهي التي تغيرت خصائصها الأصلية (القوام، والخصائص الكيميائية والفيزيائية). وتطرقت بقية الأركان إلى خصائص التربة، كما شاركت في المعرض كلية الهندسة وكلية العلوم ومختبر مسقط لفحص التربة.

بالإضافة إلى ذلك تضمن المعرض عدة مشاريع منها جهاز يقوم بمسح التربة ليكشف عن تسربات مياه المجاري من خلال التحكم عن بعد. والمشروع الثاني عبارة عن دراسة باستخدام برنامج hydrous 2D لتوضيح سرعة انتشار التملح في التربة، والمشروع الثالثة يشتمل على تصميم المردم الذكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *