جامعة السلطان قابوس تنظم مؤتمرا يناقش التحليل العددي والحلول المثلى

عمان: نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم الرياضيات في كلية العلوم أمس المؤتمر الدولي الخامس حول التحليل العددي والحلول المثلى، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة ويستمر أربعة أيام.
وفي كلمته قال الأستاذ الدكتور محي الدين البعلي رئيس المؤتمر: «أن هذا المؤتمر هو الخامس من سلسلة مؤتمرات تنظم كل ثلاث سنوات منذ عام 2008، والهدف منها جمع خبراء من جميع أنحاء العالم لتقديم عروض حول تطبيقات جديدة ومتقدمة في أحدث أعمالهم في مجال الهندسة والعلوم والطب». وأعرب عن أمله في أن يكون المؤتمر منبرًا يجتمع فيه علماء بارزون وخبراء عالميون وباحثون نشطون يجتمعون لتوصيل الأفكار والمعارف المبتكرة الجديدة بشأن المنهجيات العلمية الجديدة، وتعزيز التبادل العلمي ومناقشة إمكانيات مزيد من التعاون والتواصل والتشجيع على تبادل الباحثين وخاصة الطلبة منهم.
وقال الأستاذ الدكتور أحمد بن ظفار الرواس عميد كلية العلوم: «إن الكلية تشجع هذا المؤتمر لأنه يجمع خبراء في مجال التحليل العددي والحلول المثلى من مختلف دول العالم، ويضم المؤتمر 24 متحدثًا مدعوًا و43 متحدثًا مشاركاً من 27 دولة حول العالم، و18 عرضًا تقديميًا من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.
وخلال حفل الافتتاح ألقى الأستاذ الدكتور دس هايام من كلية الرياضيات بجامعة إدنبره، موجزًا ​​عن تاريخ التحليل العددي والحلول المثلى. وقال: « إن التحليل العددي هو دراسة الخوارزميات التي تستخدم الأعداد لمشاكل التحليل الرياضي، ويتم تطبيق هذا الفرع من الرياضيات في جميع مجالات الهندسة والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والطب وما إلى ذلك». مشيرا الى أن هناك حاجة إلى طرق أفضل وأسرع وأكثر قوة في المستقبل لتطبيقات التحليل العددي في مجالات تشمل الأمن السيبراني والأخلاقيات والرعاية الصحية الشخصية والتقنيات الكمية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *