“صحية” شمال الشرقية تنفذ تمرين على التعامل مع إصابات الحوادث الكبيرة

الوطن: نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بقسم الطوارئ والأزمات ” خطة التمرين التدريبي الاول لإصابات الحشود” بالتعاون مستشفى إبراء المرجعي وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة بالدفاع المدني والأسعاف ومعهد إبراء للتمريض بمحافظة شمال الشرقية .
حيث يعد هذا التدريب عبارة عن خطة طوارئ وهمية لمعرفة مدى الاستعداد لاستقبال الحالات الطارئة جراء الحوادث المختلفة كما تعد هذه العملية التدريبية الأولى من نوعها على مستوى المحافظة .
وأوضحت نورة بنت عبيد الجفيلية رئيسة قسم الطوارئ والكوارث بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة بأن التمرين يهدف إلى رفع مستوى الجاهزية لدى القطاعات المعنية والعمل على تنظيم عمل القطاعات المشاركة في التعامل مع الحوادث المختلفة وما ينجم عنها من إصابات بمستوياتها وأيضا عمل اختبار مدى فاعلية الخطط الموضوعة للتعامل مع هذه الحالات على أرض الواقع .
وأضافت بأنه تم إعلان حالة الطوارئ في المستشفى عند الساعة العاشرة صباحا وكان عدد المصابين الوهميين المشاركين من معهد إبراء للتمريض عشرين مصابا وقد قام فريق الدفاع المدني والإسعاف فور تلقي البلاغ بالتحرك بعد التأكد من جميع تفاصيل ومعلومات الحادث إلى موقع الحادث وقد قام الفريق بعمل الإسعافات الأولية لدى المصابين ومن ثم نقلهم إلى المستشفى .
وقد استقبل الفريق الطبي بقسم الطوارئ بمستشفى إبراء دون سابق علم حول خطة التدريب وتم تصنيف الحالات بناء على خطورتها وفق سياسة الطوارئ المعمول بها في كيفية الاستقبال والتعامل مع الحالات المتلقية (خطيرة ومتوسطة وخفيفة) وتوزيعها على أقسام الطوارئ ومن ثم تحويلها إلى أقسام المستشفى بكل درجات الحالات .
من جهته أوضح الدكتور صالح بن سالم الصوافي مدير مستشفى إبراء بأن العملية التدريبية شهدت التعامل مع جميع الحالات المسعفة من فريق هيئة الدفاع المدني والإسعاف بشمال الشرقية والتعامل مع جميع الحالات وفق سياسة قسم الطوارئ بالمستشفى والعمل على تصنيفها حسب الحالات مشيرا إلى أنه بعد انتهاء العملية تم عقد اجتماع لجميع الجهات المشاركة وتدارس الملاحظات والوقوف عليها من أجل تحسين وضمان الخدمة العلاجية للمصابين جراء الحوادث المختلفة وآلية التعامل مع البلاغات التي ترد للمستشفى موضحا بأن العملية خرجت بتوصيات وملاحظات مشتركة مع الجهات المشاركة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *