طلاب من تطبيقية صحار يصممون ويصنعون آلة لتحويل المخلفات الزراعية إلى فحم نباتي صديق للبيئة

عمان: استطاع كل من الطلاب: والحسن بن علي الشكيلي ومازن بن حمود الهاشمي وسعود بن بدر العامريوحمد بن عبدالله الجامودي من كلية العلوم التطبيقية بصحار بقسم الهندسة الميكانيكية من تصنيع آلة تقوم بتحويل المخالفات إلى فحم متعدد الاستخدامات من المخلفات البيئية والمواد المُهدرة، تمحورت فكرة مجموعة من الطلاب حول إنتاج فحم صديق للبيئة ونقي 100% من أشجار خضراء، وبيئة خضراء، هواء نقي ومخلفات تصبح ثروة.
وفيما يخص الآلة قال مازن الهاشمي أحد أعضاء المجموعة: قمنا بتصنيع هذه الآلة مكونة من جزأين رئيسيين هما أسطوانة حرق المخلفات وطحنها، والثانية لإنتاج قوالب الفحم. وتعمل كليهما يدوياً بواسطة يد الإنسان بدون استخدام للكهرباء أو أي مصدر آخر للطاقة.
وحول فكرة العمل قال الحسن الشكيلي: كـوننا طلاب الهندسة الميكانيكية قمنا بتصميم وتصنيع هذه الآلات بواسطة استخدام مواد عالية الجودة وغير مكلفة ونطمح بتطوير هذا المشروع وجعله متداول في الأسواق المحلية والعالمية.
وقال أيضاً سعود العامري عن فكرة المشروع: نعاني من كثرة المخلفات الزراعية في عمان حيث لا توجد لها فائدة إلا حرقها وتلويث البيئة لذلك نجحنا في تحويلها الى فحم نباتي يستفاد منه في الحياة اليومية.
ويضيف حمد الجامودي: مستقبلاً نحاول وضع خطة جديدة لهذا المشروع عن طريق إدخال الطاقة المتجددة للعمل بوضع خلايا شمسية لتشغيل الآلات دون تدخل الإنسان.
وحصل هذا العمل على جائزة أفضل مشروع تخرج على مستوى تطبيقية صحار قسم الهندسة الميكانيكية.
وتعمل هذه المجموعة من الطلاب على تطوير إثبات إنتاج فحم صديق للبيئة من خلال إعادة تدوير بعض المخلفات الموجودة في المحيط العُماني دون اللجوء لإضافة أي مواد كيميائية، حيث يعد ابتكارها حلًا لظاهرة الاستقطاع النباتي كون الفحم المصنّع لا يحتوي على الخشب بالإضافة إلى ميزتي الاشتعال السريع ودوامه فترة أطول مقارنة مع الفحم العادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *