“كالدونيان” تبرم اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة ساوث كارولينا بالولايات المتحدة

الرؤية:تُوجِّت الاهتمامات والمصالح المشتركة بين كلٍّ من جامعة ساوث كارولينا (USC) بالولايات المتحدة الأمريكية، وكلية كالدونيان الهندسية (CCE) بسلطنة عُمان، بإبرام اتفاقية تعاون مشترك بين المؤسستين؛ حيث تمَّ التوقيع على الاتفاقية رسميًّا في حفل فخيم، أقيم في الرابع من مايو 2017، بالحرم الجامعي لكلية كالدونيان الهندسية بالحيل مسقط. وتغطِّي هذه الاتفاقية برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية، وبرنامج ماجستير علوم في هندسة المعالجة، والعديد من مجالات الشراكة الإستراتيجية الأخرى.

يُذكر أنَّ جامعة ساوث كارولينا (USC) تأسست بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 1801، وتقدِّم أكثر من 350 برنامجاً على المستويات الدراسية المختلفة، ويدرس بها 30.000 طالب وطالبة على موقع بمساحة 360 فدانا. وهي واحدة من 32 من الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية الحاصلة على وسام كارنيجي من الطبقة العليا في النشاط البحثي والمشاركة المجتمعية. ومن هذا المنطلق، فإنَّ التعاون مع هذه المؤسسة من شأنه أن يعزز من البحث العلمي وتقوية قاعدة البحوث العلمية المتنامية في كلية كالدونيان الهندسية. وتتميز برامج جامعة ساوث كارولينا (USC) بدرجة عالية في الترتيب الدولي، ومن المؤمل أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى توسيع البرنامج الحالية لكلية كالدونيان الهندسية للدراسات الجامعية والدراسات العليا.

 

وتعمل جامعة ساوث كارولينا (USC) -ومن خلال تقييمها في المرتبة الأولى في تخصص بكالوريوس التجارة الدولية، وماجستير إدارة الأعمال الدولية وأفضل تجربة دولية- بتناغم تام لفهم مجموعة واسعة من السياقات لتطبيق برامجها، وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً في تقديم العلوم الرياضية، والصحة العامة والتعليم. كما أن جامعة ساوث كارولينا (USC) قد صنفت من ضمن أفضل 25 جامعة حكومية تقدم خريجين جاهزين للعمل ومنتجاً رئيسياً لطلاب منحة فولبرايت الأمريكية، ولهذا أهمية كبرى لقطاع الموارد البشرية في سلطنة عمان.

وتغطِّي مُذكرة التفاهم المبرمة بين كلٍّ من جامعة ساوث كارولينا (USC) وكلية كالدونيان الهندسية (CCE) مجالات البحث، والتطوير، والتبادل الأكاديمي، وتبادل المعلومات البحثية، والدورات التعليمية والتدريبية، وفرص النشر، وتدريب كبار الموظفين في التدريس والتعلم والتبادل الطلابي.

تمَّ توقيع مذكرة التفاهم بحضور كل من محيي الدين عضو مجلس إدارة كلية كالدونيان الهندسية، والدكتور سالم العريمي عضو مجلس أمناء كلية كالدونيان الهندسية، وألين ميلر نائب رئيس الجامعة، والمهندس حنيف شودري العميد المشارك للبرامج الدولية والتعليم المستمر، الذين تم استقبالهم من قبل الدكتورأحمد بن حسن البلوشي عميد كلية كالدونيان الهندسية والإدارة التنفيذية للكلية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد بن حسن البلوشي عميد الكلية، إنَّه في السنوات الأخيرة برز اتجاه متزايد تدريجيًّا نحو تعميق التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عُمان في مجالات التعليم، والسياحة، والتجارة، وأنَّ التعاون الأكاديمي والعلمي بين جامعة ساوث كارولينا (USC) وكلية كالدونيان الهندسية (CCE) سيعود بالنفع على القطاع التعليمي في السلطنة من خلال التبادل الأكاديمي والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وأشار إلى أن جامعة ساوث كارولينا (USC) اكتسبت سمعة عالية باعتبارها واحدة من أكثر المشاريع الرائدة في الجامعات الحكومية، وتشكل روابط عديدة ومتنوعة مع القطاعات الصناعية والتعليمية. وستستفيد كلية كالدونيان الهندسية من هذه الروابط عن طريق الربط الشبكي في مجالات التبادل التكنولوجي والعلمي والبحث. وأضاف بأنَّ التعاون بين جامعة ساوث كارولينا (USC) وكلية كالدونيان الهندسية (CCE) سيركز بشكل أساسي على طرح برنامج الهندسة الكيميائية، ولكنه سيتواصل ليشمل بناء القدرات البحثية، وتنمية الأكاديميين والتبادل الطلابي.

بينما أشار الدكتور بي محمد علي رئيس مجلس إدارة كلية كالدونيان الهندسية، إلى أنَّ الكلية واحدة من أرقى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، وتُسْهِم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال التدريب والبحث العلمي. وأضاف: “نتوقع أن تستفيد كلية كالدونيان الهندسية والقطاع الأكاديمي، من خلال هذا التعاون؛ حيث يمكن لهذه الشراكة أن تحقق أبعاداً جديدة للتعليم والتعلم المتمحور حول الطالب والوعي العالمي”.

ومن خلال هذا التعاون، يُمكن لكلية كالدونيان الهندسية، التي فازت مؤخراً بجائزة القيادة المؤسسية في مجال التعليم في جوائز التميز (BETT Awards) الدولية الأخيرة التي عقدت بدولة الإمارات العربية المتحدة، تشغيل برنامج الهندسة الكيميائية الجديد إعتباراً من فبراير 2017. وحصل البرنامج على موافقة وزارة التعليم العالي في وقت سابق من هذا العام، وقد أكملت الهيئة التدريسية لبرنامج الهندسة الكيميائية بكلية كالدونيان الهندسية كافة الأعمال المطلوبة للتدرج في البرنامج الجديد في العام الأكاديمي المقبل.

ويركِّز البرنامج على التدريب العملي ومُقدِّمة تدل على أنَّ كلية كالدونيان الهندسية تشاطر جامعة ساوث كارولينا (USC) منهج إنتاج خريجين جاهزين للعمل. وقد ظلَّت كلية كالدونيان الهندسية على مدى العامين الماضيين تعمل على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مناهجها الدراسية، وكذلك من خلال إتاحة الفرص اللاصفية على حد سواء، وظلَّ طلاب الكلية يحصلون بانتظام على تمويل مشاريعهم من خلال برنامج (FURAP).

وقال الدكتور أحمد البلوشي: إنَّ كلية كالدونيان الهندسية ترغب في بناء مزيدٍ من القدرات البحثية والتفوق من خلال التدريس العلمي؛ استناداً للبحوث. وهذا مُمكن فقط من خلال الشراكة والتعاون مع المؤسسات ذات السمعة العالية مثل جامعة ساوث كارولينا (USC).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *