الحوسبة

المستوى/ المؤهل:بكالريوس

قسم الحوسبة هو من أكبر الأقسام بكلية الشرق الأوسط،  يستعرض حاليا برامج مختلفة تمس مجالات عديدة في تقنية المعلومات، وقد تم إنشاءه في نوفمبر 2002.

يقدم القسم تخصصات للدراسات الجامعية مدعمة بأنشطة بحثية. وتكمن نقاط قوته في كادره، ومناهجه التفاعلية، وتوافر كافة السبل لتسهيل تحقيق الأهداف التعليمية.

فكادر القسم يتمتعون بتوسع معارفهم في اختصاصاتهم، فهم يجلبون تجاربهم وخبراتهم العملية ومهاراتهم إلى الفصول الدراسية لمشاركتها مع طلابهم. وهم منخرطون في مجموعات طلابية تعنى بالبحث العلمي، مع العلم أن الأعمال البحثية المشتركة هذه تقدم في مؤتمرات عالمية، وتنشر في كتب ومنشورات ذات سمعة حول العالم. بذلك فإن مبادرات أعضاء القسم هذه تنمي شخصيات الطلاب وتدفعهم للأمام لتحقيق اسماء لامعة لهم وتحقيق الشهرة.

في أولى بدايته قدم القسم ثلاثة برامج دراسية فقط، لكنه الآن يفخر باحتضانه لتسع مؤهلات علمية متميزة في مختلف تخصصات الحاسوب، ولدى كل برنامج مزيج من المواد المتطلب دراستها، وهي: متطلبات كلية، متطلبات قسم، مواد التخصص، ومواد اختيارية.

ويحضى الطلاب بفرص لممارسة مهارات كالاجتهاد الشخصي والبحث، ذلك ليصقلوا معارفهم التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم من خلال تقديم بحث للتخرج.

 

بدأ الطاقم الأكاديمي للقسم بأربعة معلمين، وها هو الآن يحتضن أكثر من 50 عضو بمؤهلات عالية. وما يميز القسم هو جودة الكوادر فيه كونهم يتمتعون بالمؤهلات المطلوبة والخبرة الأكاديمية، واطلاعهم الواسع في مجالات تخصصاتهم.

ونحن في قسم الدراسات العليا دائمي التوسع لندخل في مرحلة جديدة ومختلفة من مراحل تقنية التعليم. يشهد قطاع التعليم العالي اليوم نموا ملحوظا في الدولة. لا شك في أننا بحاجة إلى تقنيات جديدة في وقت كهذا، بالتي يصبح إدخال تحسينات على التقنية الحالية ضروريا، وما يتمتع به القسم من أفضل التسهيلات التقنية يخلق جوا أكاديميا فعالا يسهم في تأهيل الدراسين فيه.