هندسة التكنولوجيا الحيوية

المستوى/ المؤهل:بكالريوس

هي تطبيق التكنولوجيا لتحسين الخصائص الجينية والبيوكيميائية للكائنات الدقيقة بحيث يمكن استخدامها اقتصاديا لصالح الإنسان. التكنولوجيا الحيوية تجمع ما بين تخصصات العلوم البيولوجية مثل علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعلم المناعة و علم الخلايا، المعلومات البيولوجية مع التخصصات الفنية مثل الهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية وتقنية المعلومات. لعبت التكنولوجيا الحيوية دورا حيويا في تطوير أحدث التقنيات في مجالات الطب والزراعة والصناعات الغذائية، ومعالجة النفايات، ومكافحة التلوث، الوقود الحيوي وغيرها من أشكال الطاقة والأمن الحيوي.
يوفر المنهج المعرفة التامة والمتعمقة للطلاب في المواد الاساسية مثل البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية علم الخلايا، الهندسة الكيميائية، وعلم المناعة، والمعالجة الحيوية، تصميم جانب من المفاعلات الحيوية في النطاق الصناعي والتجهيز البيولوجي، التكنولوجيا الحيوية الزراعية، التكنولوجيا الحيوية البحرية والمعلومات الحيوية. هذا بالاضافة الى كورسات الادارة ، و مشاريع البحوث ذات التوجه الصناعي ، حيث تمنحهم توازن فريد لمجموعة من المهارات والتي تهيئ الطلاب لمجموعة واسعه من الفرص الوظيفية. ان استكمال الارشادات النظرية مع التدريبات العملية والمعملية الكافية يمكن الطلاب من فهم استيعاب المفاهيم بشكل أفضل. ايضا يتعرض الطلاب لدراسة لغات الحوسبة مثل C++ ومشاريع بحثية في المجالات المختارة والتي تشكل جزءا لا يتجزأ من المنهج .
يمكن لخريجي هندسة التكنولوجيا الحيوية العمل في مجالات الطب، تكنولوجيا الغذاء، وطاقة، الكيماويات الصناعية، والمحفزات الحيوية، .